الأخبار

كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية تستحدث وحدات علمية وثقافية

تخرج منها أكثر من 3000 طالب يمثلون 94 دولة

أكد عميد كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية أ.د.ماهر بن مهل الرحيلي أن الكلية استحدثت وحدات جديدة ومهمة وهي: وحدة البحث العلمي ووحدة الخبرة الميدانية وخدمة المجتمع ووحدة البرامج الثقافية، وعُنيت الأخيرة بإدارة خمسة برامج وهي: “الباحث” و”شراكات” و”حوارات علمية” و”خلاصات علمية” و”خبرات”، بالإضافة إلى وحدة الدراسات البينية التي تعنى بنشر ثقافة هذا النوع من الدراسات وتؤصل من جديد علاقة اللغة المتداخلة مع علوم أخرى من خلال برنامج علمي منظم.

وأوضح العميد أنه فيما يتعلق بالدورات التدريبية والورش إلى أن وكالة التطوير والجودة قد نظمت عدداً من الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس خلال العام الماضي، بالإضافة إلى تنظيمها عددا من الورش واللقاءات الموجهة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب خلال أسبوع الجودة الرابع.
ويعنى مركز براعة التدريبي في الكلية -الذي أُنشئ مطلع عام 1439/1440هـ باسم (مركز الخط العربي) ثم حول للمسمى الجديد- بتقديم دورات تدريبية لطلاب الكلية والجامعة يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، ووضع خطة لتقديم دورات نوعية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين أيضا هذا العام.
وأضاف الدكتور الرحيلي أن الكلية تخرج فيها حتى نهاية العام الدراسي 1438 – 1439هـ (3424) طالبا يُمثلون (94) دولة وبلغ عدد طلاب الكلية المقيدين في مرحلة البكالوريوس خلال العام الحالي 1440هـ (401) فيما بلغ عدد المقيدين في برامج الدراسات العليا (335)، أما الرسائل العلمية في الأقسام فقد نوقش (28) رسالة في مرحلة الماجستير، وفي مرحلة الدكتوراه نوقشت (51) رسالة.
وذكر الرحيلي: أنه تم عقد 23 لقاءً علميا وثقافياً على مدى الفصلين في العام الماضي وحده، ونُظمت ندوتان هما: ندوة “التقنية في خدمة اللغة العربية – مجمع اللغة العربية الافتراضي أنموذجاً” والتي جاءت بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والأخرى كانت بعنوان: “اللسانيات والبلاغة – فرص التكامل”.
وبيّن الرحيلي أن كلية اللغة العربية تضم قسم اللغويات، وقسم الأدب والبلاغة، وقسم الإعلام الذي انضم إليها عام 39/40هـ، وتقدم هذه الأقسام تسعة برامج أكاديمية على مستوى البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم (108) عضو، فيما يبلغ عدد الموظفين الإداريين بالكلية (14) موظفا.
وأفاد الرحيلي فيما يخص الأنشطة الطلابية بأن وكالة الكلية لشؤون الطلاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب قدمت عددا من الدورات والفعاليات التي تُعنى بتثقيف الطلاب وصقل مهاراتهم في جوانب مختلفة. كما نظمت عدداً من الرحلات الطلابية على مدى الفصلين الماضيين.
وعلى صعيد البرامج الأكاديمية، فقد اُعتمدت خطة برنامج البكالوريوس الجديدة، كما دُمج برنامجا الدبلوم العالي في اللغويات والبلاغة العربية في برنامج الدبلوم العالي في مهارات اللغة العربية، وعُني بأهداف البرنامج لتركز على الجوانب المهارية والإدراكية لدى الطلاب. وقد توّجت الجهود المخلصة للفرق العاملة بالكلية وبخاصة فريق الجودة بحصول الكلية في نهاية هذا العام على شهادة الآيزو وفق المواصفة العالمية (2015:9001)، ونحن هذه الأيام ننتظر تحديد موعد زيارة مستشاري هيئة تقويم التعليم بعد أن رفعنا طلب الاعتماد البرامجي لبرنامج بكالوريوس اللغة العربية ونسأل الله الإعانة والتوفيق.

المصدر
المدينة
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *